الاثنين، 4 مارس 2013

اعادة التربية النفسية – البيداغوجية اعداد:د.بوفولة بوخميس


اعادة التربية النفسية – البيداغوجية
Rééducation psycho pédagogique (RPP)
1)- تعريفها : هي عبارة عن تكفل بالطفل المتمدرس حتى يتمكن من النجاح ( الوفاء بعقده كمتمدرس )  ومساعدته على ايجاد "حب الذات " المفقود .
2)- أهدافه : توجد هناك عدة أهداف لإعادة التربية النفسية البيداغوجية ويمكن حصرها في النقاط التالية:
تنبه (تثير) الاتصال . (relation personnalisée) *  وضع الطفل في علاقة شخصانية  
* مقاربة مختلفة عن البيداغوجيا المعتادة .
* اعادة الطفل الى الثقة في قدرته على التعلم .
* اعادة "صورة الذات" .
3)- التلاميذ المعنيون بإعادة التربية النفسية – البيداغوجية :
 هناك 03 أنواع من التلاميذ المعنين بهذه التربية وهي :
  3-1 تلاميذ يعانون صعوبات مدرسية دون أن يكونوا يعانون من اضطراب خاص و لا عجز ذهني كبير و لا اضطراب في الشخصية وهؤلاء التلاميذ نوعان :
   * تلاميذ يرفضون العالم المدرسي : وهنا تستخدم معهم مقاربة متمحورة حول " النجاح ".
   * تلاميذ يطلبون المساعدة : وهنا تستخدم معهم مقاربة متمحورة حول "أسباب الفشل ".
3-2 تلاميذ يعانون صعوبات مدرسية وقدمت لهم طرق أخرى لتكفل لكن رفضت (لإقناعهم بهذه الطرق ).
3-3 تلاميذ أجريت لهم علاجات نفسية ولهم  صعوبات مدرسية : اعادة التربية هنا تقدم لهم بعد  العلاج أو أثناء العلاج النفسي  إذا كان التلميذ يعاني من صعوبات دراسية كبيرة .
4- أدوات وخصائص اعادة التربية النفسية البيداغوجية :
4-1 التجهيزات والأدوات : تختلف الأدوات والتجهيزات البيداغوجية كما هو معتاد من قبل عند التلميذ ، بمعنى اقتراح مقاربة مختلفة عن المقاربات المدرسية .
هذه المقاربة  المختلفة تشمل :
   .   (matériel plus lndique ) * أدوات أكثر لعبية
* نوعية العلاقة .
* ريتم (ايقاع ) مختلف .
. ( Travail de liaison avec l’enségnat) * العمل بتعاون المعلم
ملاحظة 1: استخدام " مجموعات الكلمات ، سكرابل ، القريصات ،...الخ"
                                               Jeu de mot , scrabbles ,  jetons ,…
بالعودة الى الملموس   (Abstraction ) ملاحظة2  : نساعد الطفل على الوصول الى " التجريد "  
 ( نظرية جون بياجيه) .(Concret)
4-2 الايقاع المختلف: يجب أن يكيف العمل حسب ايقاع التلميذ ، وابعاد ضغوطات الجماعة ، والعودة دائما الى الوراء ( السابق ) للوقوف على المفاهيم التي لم تعلم (تكتسب ) جيدا من قبل .
4-3 وضع هدف خاص : جعل التلميذ يهتم بالنشاطات المدرسية وخلق عنده الفضولية .
4-4 كيف تكون الجلسة العلاجية :
- تدوم  الجلسة 45 دقيقة ن تتخللها على الأقل 10 دقائق من العمل المدرسي لتنتهي الجلسة لاحقا الى جلسة مدرسية كاملة في نهاية التكفل .
- يوجد دائما نجاح معين أثناء الجلسة .
- يوضع برنامج الجلسة بمشاركة التلميذ .
- تكون هناك جلسة واحدة في الأسبوع على امتداد السنة الدراسية .
- يكون العمل بالتعاون مع الأولياء والمدرسة .
- المساعدة على بدء السنة الدراسية الجديدة .
 . (Approche ludique) - يفسر للأولياء المقاربة البيداغوجية باللعب
- يفسر للمعلم ويشرح له أنه سيساعد في مهمته البيداغوجية  .
5- متى نوقف اعادة التربية النفسية البيداغوجية  .
    هناك محكان : داخلي وخارجي يؤشران على امكانية ايقاف اعادة التربية وهما :
5-1 المحك الخارجي : تحسن مستوى المردود المدرسي للتلميذ وتحسن الجو ( المحيط ) العلائقي مع الأولياء والمدرسة .
5-2 المحك الداخلي : عندما يجتهد التلميذ ويبدي استثمارا ملحوظا في اكتساب المعرفة ،و يؤكد   ، ،بمعنى أن التلميذ يجد لذة في طلب العلم .(Autonomie) استقلاليته
6- من يمارس اعادة التربية النفسية البيداغوجية :
في العموم هم : الأرطفنيون أو المعلمون أو مختصون نفسيون بيداغوجيون تلقوا تكوينا خاصا يخص المواضيع التالية :
    (Développement normal) * النمو السوي
(Affectivité)* الوجدانية
(Langage) * اللغة
(Motricité)* الحركية
7- الأرطفونيا واعادة التربية النفسية البيداغوجية :
 * عسر القراءة ، تأخر اللغة يتكفل بها الأرطفوني .
 * صعوبات التعلم بسبب عدم النضج يتكفل بها بواسطة اعادة التربية النفسية البيداغوجية.


ملاحظة
يتوجه الاستاذ بوفولة بوخميس بالشكر الجزيل للطالبة هاجر فالق لقيامها بكتابة هذه المحاضرة  و المحاضرات المقبلة اليا











ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق