اعادة التربية النفسية – البيداغوجية
Rééducation psycho pédagogique (RPP)
1)- تعريفها : هي عبارة عن تكفل بالطفل المتمدرس حتى يتمكن من
النجاح ( الوفاء بعقده كمتمدرس ) ومساعدته
على ايجاد "حب الذات " المفقود .
2)- أهدافه : توجد هناك عدة أهداف لإعادة التربية النفسية
البيداغوجية ويمكن حصرها في النقاط التالية:
تنبه (تثير) الاتصال . (relation personnalisée) * وضع الطفل
في علاقة شخصانية
* مقاربة مختلفة عن البيداغوجيا المعتادة .
* اعادة الطفل الى الثقة في قدرته على التعلم .
* اعادة "صورة الذات" .
3)- التلاميذ المعنيون بإعادة التربية النفسية –
البيداغوجية :
هناك 03
أنواع من التلاميذ المعنين بهذه التربية وهي :
3-1 تلاميذ
يعانون صعوبات مدرسية دون أن يكونوا يعانون من اضطراب خاص و لا عجز ذهني كبير و لا
اضطراب في الشخصية وهؤلاء التلاميذ نوعان :
*
تلاميذ يرفضون العالم المدرسي : وهنا تستخدم معهم مقاربة متمحورة حول "
النجاح ".
*
تلاميذ يطلبون المساعدة : وهنا تستخدم معهم مقاربة متمحورة حول "أسباب الفشل
".
3-2 تلاميذ يعانون صعوبات مدرسية وقدمت لهم طرق
أخرى لتكفل لكن رفضت (لإقناعهم بهذه الطرق ).
3-3 تلاميذ أجريت لهم علاجات نفسية ولهم صعوبات مدرسية : اعادة التربية هنا تقدم لهم
بعد العلاج أو أثناء العلاج النفسي إذا كان التلميذ يعاني من صعوبات دراسية كبيرة
.
4- أدوات وخصائص اعادة التربية النفسية
البيداغوجية :
4-1 التجهيزات والأدوات : تختلف الأدوات والتجهيزات البيداغوجية كما هو
معتاد من قبل عند التلميذ ، بمعنى اقتراح مقاربة مختلفة عن المقاربات المدرسية .
هذه المقاربة
المختلفة تشمل :
. (matériel plus lndique ) *
أدوات أكثر لعبية
* نوعية العلاقة .
* ريتم (ايقاع ) مختلف .
. ( Travail de liaison avec l’enségnat) * العمل بتعاون المعلم
ملاحظة 1: استخدام " مجموعات
الكلمات ، سكرابل ، القريصات ،...الخ"
Jeu de mot ,
scrabbles , jetons ,…
بالعودة الى الملموس (Abstraction
) ملاحظة2 : نساعد الطفل على الوصول الى " التجريد
"
( نظرية جون بياجيه) .(Concret)
4-2 الايقاع المختلف: يجب أن يكيف العمل حسب ايقاع التلميذ ، وابعاد ضغوطات الجماعة ، والعودة
دائما الى الوراء ( السابق ) للوقوف على المفاهيم التي لم تعلم (تكتسب ) جيدا من
قبل .
4-3 وضع هدف خاص : جعل التلميذ
يهتم بالنشاطات المدرسية وخلق عنده الفضولية .
4-4 كيف تكون الجلسة العلاجية :
- تدوم الجلسة 45 دقيقة ن تتخللها
على الأقل 10 دقائق من العمل المدرسي لتنتهي الجلسة لاحقا الى جلسة مدرسية كاملة
في نهاية التكفل .
- يوجد دائما نجاح معين أثناء الجلسة .
- يوضع برنامج الجلسة بمشاركة التلميذ .
- تكون هناك جلسة واحدة في الأسبوع على امتداد السنة الدراسية .
- يكون العمل بالتعاون مع الأولياء والمدرسة .
- المساعدة على بدء السنة الدراسية الجديدة .
. (Approche ludique) - يفسر للأولياء المقاربة البيداغوجية باللعب
- يفسر للمعلم ويشرح له أنه سيساعد في مهمته البيداغوجية .
5- متى نوقف اعادة التربية النفسية البيداغوجية .
هناك محكان : داخلي وخارجي
يؤشران على امكانية ايقاف اعادة التربية وهما :
5-1 المحك الخارجي : تحسن مستوى
المردود المدرسي للتلميذ وتحسن الجو ( المحيط ) العلائقي مع الأولياء والمدرسة .
5-2 المحك الداخلي : عندما يجتهد
التلميذ ويبدي استثمارا ملحوظا في اكتساب المعرفة ،و يؤكد ، ،بمعنى أن التلميذ يجد لذة في طلب العلم .(Autonomie) استقلاليته
6- من يمارس اعادة التربية النفسية البيداغوجية :
في العموم هم : الأرطفنيون أو المعلمون أو مختصون نفسيون بيداغوجيون تلقوا
تكوينا خاصا يخص المواضيع التالية :
(Développement normal) * النمو السوي
(Affectivité)*
الوجدانية
(Langage) * اللغة
(Motricité)* الحركية
7- الأرطفونيا واعادة التربية النفسية البيداغوجية :
* عسر القراءة ، تأخر اللغة يتكفل
بها الأرطفوني .
* صعوبات التعلم بسبب عدم النضج
يتكفل بها بواسطة اعادة التربية النفسية البيداغوجية.
ملاحظة
يتوجه الاستاذ بوفولة بوخميس بالشكر الجزيل للطالبة هاجر فالق لقيامها بكتابة هذه المحاضرة و المحاضرات المقبلة اليا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق