بيداغوجيا الكفاءة(التحكم)
Pédagogie de
maitrise
1)- تعريفها : مجموعة من الاختبارات
التنظيمية والممارسات البيداغوجيا الهادفة الى ضمان التحكم في التعلم المدرسي وهذا
لغالبية التلاميذ ويتم ذلك بإجراء تمايز في ايقاعات ومسارات التعلم .
2)- ظهورها : ظهرت في و-م-أ بعد ظهور
مقال لكارول سنة 1963 بعنوان نموذج التعلم المدرسي 1965، وتطرقت فيه الى امرين :
أ)- الاستعداد : عند التلميذ هو
مقدار الوقت الضروري لتحكمه في مهمة تعلم معينة .
ب)- معظم التلاميذ (90%) يمكنهم تعلم ما تقترحه لهم المدرسة لتعلمه بشرط اعطائهم الوقت الضروري
للتعلم .
3)- شروط ومبادئ بيداغوجيا التحكم : لا بد أن تتوفر المبادئ التالية :
1)- التحديد الدقيق في شكل وسلوكات يمكن
ملاحظتها لتأكيد تعلم وكذلك تحديد الهدف الذي يسمو اليه بدقة .
2)- التحديد الدقيق للمكتسبات القبلية .
3)- التحديد الدقيق لمستوى تلاميذ فبل بداية
الدرس .
4)- وضع جميع تلاميذ في نفس المستوى .
5)- تقديم الدرس .
6)- التأكد عند نهاية الدرس من المكتسبات
الحقيقة للتلاميذ حسب أهداف التلاميذ المتفق عليها ( تقويم التحصيلي ).
7)- تعيين التلاميذ الذين لم
يصلوا لمستوى التحكم المنتظم .
8)- ملأ التأخر عند هؤلاء
التلاميذ مباشرة وذلك بإجراء دروس خصوصية تأخذ اسم اعادة التربية و هذا في
بداية الدرس المقبل تكون مكتسبات نفسها (بدون اعاقة ) .
4)-
اهم مفاهيم هذه البيداغوجيا :
- التغذية الراجعة : أرى رد فعل مستقبل وهو يوصل معلومة عن رسالتي .
.Rééducation - اعادة التربية
Régulation - التعديل
5)- مبادئ البيداغوجيا ( ما تعتمد عليه ) :
- تنظيم المحيط البيداغوجي .
- التقييم التكويني للنتائج .
- الامكانات المعطاة للمتعلم لقضاء وقت أكبر من متعلم آخر ، فالقاعدة في
بيداغوجيا التحكم هي أن كل متعلم يتعلم وفق ايقاعه الخاص .
ملاحظة
يتوجه الاستاذ بوفولة بوخميس بالشكر الجزيل للطالبة هاجر فالق لقيامها بكتابة هذه المحاضرة و المحاضرات المقبلة اليا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق