الثلاثاء، 5 مارس 2013

بيداغوجيا الكفاءة(التحكم) اعداد:د.بوفولة بوخميس


بيداغوجيا الكفاءة(التحكم)
Pédagogie de maitrise

1)- تعريفها : مجموعة من الاختبارات التنظيمية والممارسات البيداغوجيا الهادفة الى ضمان التحكم في التعلم المدرسي وهذا لغالبية التلاميذ ويتم ذلك بإجراء تمايز في ايقاعات ومسارات التعلم .
2)- ظهورها : ظهرت في و-م-أ بعد ظهور مقال لكارول سنة 1963 بعنوان نموذج التعلم المدرسي 1965، وتطرقت فيه الى امرين :
  أ)- الاستعداد : عند التلميذ هو مقدار الوقت الضروري لتحكمه في مهمة تعلم معينة .
  ب)- معظم التلاميذ (90%) يمكنهم تعلم ما تقترحه لهم المدرسة لتعلمه بشرط اعطائهم الوقت الضروري للتعلم .
3)- شروط ومبادئ بيداغوجيا التحكم : لا بد أن تتوفر المبادئ التالية :
  1)- التحديد الدقيق في شكل وسلوكات يمكن ملاحظتها لتأكيد تعلم وكذلك تحديد الهدف الذي يسمو اليه بدقة .
  2)- التحديد الدقيق للمكتسبات القبلية .
  3)- التحديد الدقيق لمستوى تلاميذ فبل بداية الدرس .
  4)- وضع جميع تلاميذ في نفس المستوى .
  5)- تقديم الدرس .
  6)- التأكد عند نهاية الدرس من المكتسبات الحقيقة للتلاميذ حسب أهداف التلاميذ المتفق عليها ( تقويم التحصيلي ).
  7)- تعيين التلاميذ الذين لم يصلوا لمستوى التحكم  المنتظم . 
  8)- ملأ التأخر عند هؤلاء التلاميذ مباشرة وذلك بإجراء دروس خصوصية تأخذ اسم اعادة التربية و هذا في بداية الدرس المقبل تكون مكتسبات نفسها (بدون اعاقة ) .
                                                                               4)- اهم مفاهيم هذه البيداغوجيا :
- التغذية الراجعة : أرى رد فعل مستقبل وهو يوصل معلومة عن رسالتي .
 .Rééducation - اعادة التربية

Régulation - التعديل
5)- مبادئ البيداغوجيا ( ما تعتمد عليه ) :
- تنظيم المحيط البيداغوجي .
- التقييم التكويني للنتائج .
- الامكانات المعطاة للمتعلم لقضاء وقت أكبر من متعلم آخر ، فالقاعدة في بيداغوجيا التحكم هي أن كل متعلم يتعلم وفق ايقاعه الخاص .


ملاحظة
يتوجه الاستاذ بوفولة بوخميس بالشكر الجزيل للطالبة هاجر فالق لقيامها بكتابة هذه المحاضرة  و المحاضرات المقبلة اليا












                                                                                                        



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق