الأحد، 10 مارس 2013

دور خلايا الصحة المدرسية اعداد:د.بوفولة بوخميس


دور خلايا الصحة المدرسية
Rôle des Cellules de la Santé Scolaire

1)- تعريف الصحة العقلية المدرسية :
  * البحث عن الظروف التي يرتبط بها النمو المتزن للشخصية ، وقدرة الشخص على خلق علاقات منسجمة مع الآخر والمشاركة او المساهمة ،  بصورة بناءة ، في التغيرات في الوسط الاجتماعي او الفيزيقي .
* نشاط افراد او مصالح يساهم في خلق وتوفير الظروف الضرورية ، سواء على الصعيد الفردي Hygiène( "البيونفسي " او على الصعيد الجماعي "النفسي الاجتماعي " ، لنمو وتنظيم الوقاية العقلية ).Mentale
هذا النشاط يتجاوز نشاط مصالح الصحة العمومية لنه يهم كل من له مسؤولية في نمو الأفراد والجماعات .
2)- لماذا خلايا الصحة العقلية المدرسية؟ هناك عدة مبررات منها :
2-1 ان الانتقال من المدرسة الابتدائية الى المدرسة الثانوية يمر بمرحلة ضاغطة ومشحونة انفعاليا عند الشباب ، و هذه بسبب التغيرات الجسدية والنفسية المصاحبة للمراهقة والبلوغ .
2-2 تشكل هذه المرحلة ( مراهقة ) لحظة انفجار وظهور مشكلات الصحة العقلية  و الاستفزازات ، حيث ان هذه المشكلات هي ما نلاحظه في المدرسة .
2-3 ان اضطراب الصحة العقلية عند الشباب يساهم في ظهور " الفشل المدرسي " وزيادة السلوكات الخطيرة التي لها علاقة بفرط تناول الأدوية والمخدرات والكحول وزيادة ظهور العنف والنشاط الجنسي.
2-4 قد يكون الشباب الذين يعانون من مشكلات في الصحة العقلية عرضة للتحرش والاستفزازات .
 : الذي يربط البيئة الفيزيقية و المحيط الاجتماعي والثقافي  ( Climat Scolaire ) 2-5 المناخ المدرسي
للمدرسة قد يؤثر على التحصيل المدرسي ، و السلوكات الاجتماعية والصحة العقلية للتلاميذ ، كما يساعد المناخ المدرسي السيئ على ظهور ، ما يعرف بـ " الاستفزاز .



3 - اهم المشكلات الصحية العقلية المدرسية :
 (Détresses Psychologiques ) أ - حالة الطوارئ النفسية :
 يدرس بواسطة :   مقياس الصحة العامة   
GHQ : General Health  Questionnaire
 - هو مقياس يحتوي على 12 عرض منها : المزاج المكتئب ، الحصر ، المشكلات الوظيفية الاجتماعية.....الخ
) Idées Suicidaires( ب- أفكار انتحارية  
 ( Tentatives de Suicide ) ج- محاولات انتحار
. ( Climat Scolaire ) 4- المناخ المدرسي
نقصد بالمناخ المدرسي ثلاث معاني في ان واحد و هي :
      ا * المحيط الفيزيقي للمدرسة
      ب* بيئة المدرسة على الصعيد الاجتماعي والثقافي .
     ج * تتمثل خصائص المناخ المدرسي في :  
         - حجم المدرسة
        - جودة ونوعية التعليم
        - مستوى الانحراف عند التلاميذ
        - احساس التلاميذ بانتمائهم الى مدرستهم .
   د * الامن في الوسط المدرسي .
    ه * الرغبة في الذهاب الى المدرسة
5)- الاستفزاز : كثيرا ما يكون التلاميذ عرضة للاستفزاز . والذي قد  يكون  لفظيا او جسديا ( تلميذ/  تلميذ ، استفزاز على الواب  ) . الاستفزاز في الوسط المدرسي مشكل خطير للصحة العمومية ، وتكون له عواقب و خيمة سواء على الضحية او المعتدي
أ- انعكاسات على الضحية  : لقد تبين ان التعرض باستمرار للاستفزاز يكون دائما ضحية للاستفزاز او البلطجة . قد يرجع الى ضعف تقدير الذات ، والاكتئاب و الافكار الانتحارية .
يكون هناك استفزاز لما يقوم شخص واحد أو أكثر بإغاظة (نرفزة ) وإغضاب شخص آخر حتى يشعر بالخوف والقلق والغضب . و هذا الشخص لأنه ضعيف ولتعدد حالات الاستفزاز يشعر بالمعاناة و الألم والحزن مما قد يؤثر على تمدرسه وعلاقاته و نشاطاته .
 يكون الاستفزاز أيضا بعزل الشخص  وتركه لوحده أو أخيرا البلطجة والاعتداء عليه بالقوة .
ب – انعكاسات على المعتدي :
 المعتدون أيضا قد يكونون عرضة لمشكلات الصحة العقلية : كصعوبات التكيف الانفعالي ، وسوء العلاقات مع الزملاء داخل القسم .
6)- الاستفزاز عبر الواب :
 يزيد الانترنت من عدد ضحاياه : شتم ، تهديد ، نصب ، احتيال ، عرض صور ، عرض فيديو ...الخ

ملاحظة
الشكر الجزيل للطالبة هاجر فالق التي قامت بكتابة محاضرة الأستاذ بوفولة بوخميس على الحاسوب .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق