دور خلايا الصحة المدرسية
Rôle des
Cellules de la Santé Scolaire
1)- تعريف الصحة العقلية المدرسية :
* البحث عن الظروف التي يرتبط بها
النمو المتزن للشخصية ، وقدرة الشخص على خلق علاقات منسجمة مع الآخر والمشاركة او
المساهمة ، بصورة بناءة ، في التغيرات في
الوسط الاجتماعي او الفيزيقي .
* نشاط افراد او مصالح يساهم في خلق وتوفير الظروف الضرورية ، سواء على
الصعيد الفردي Hygiène( "البيونفسي " او على الصعيد الجماعي
"النفسي الاجتماعي " ، لنمو وتنظيم الوقاية العقلية ).Mentale
هذا النشاط يتجاوز نشاط مصالح الصحة العمومية لنه يهم كل من له مسؤولية في
نمو الأفراد والجماعات .
2)- لماذا خلايا الصحة العقلية المدرسية؟ هناك عدة مبررات منها :
2-1 ان الانتقال من المدرسة الابتدائية الى المدرسة الثانوية يمر بمرحلة
ضاغطة ومشحونة انفعاليا عند الشباب ، و هذه بسبب التغيرات الجسدية والنفسية
المصاحبة للمراهقة والبلوغ .
2-2 تشكل هذه المرحلة ( مراهقة ) لحظة انفجار وظهور مشكلات الصحة العقلية و الاستفزازات ، حيث ان هذه المشكلات هي ما
نلاحظه في المدرسة .
2-3 ان اضطراب الصحة العقلية عند الشباب يساهم في ظهور " الفشل
المدرسي " وزيادة السلوكات الخطيرة التي لها علاقة بفرط تناول الأدوية
والمخدرات والكحول وزيادة ظهور العنف والنشاط الجنسي.
2-4 قد يكون الشباب الذين يعانون من مشكلات في الصحة العقلية عرضة للتحرش
والاستفزازات .
: الذي يربط البيئة الفيزيقية و
المحيط الاجتماعي والثقافي ( Climat Scolaire ) 2-5 المناخ المدرسي
للمدرسة قد يؤثر على التحصيل المدرسي ، و السلوكات الاجتماعية والصحة
العقلية للتلاميذ ، كما يساعد المناخ المدرسي السيئ على ظهور ، ما يعرف بـ "
الاستفزاز .
3 - اهم المشكلات الصحية العقلية المدرسية :
(Détresses Psychologiques ) أ - حالة الطوارئ النفسية :
يدرس بواسطة : مقياس الصحة العامة
GHQ : General Health Questionnaire
- هو مقياس يحتوي على 12 عرض منها
: المزاج المكتئب ، الحصر ، المشكلات الوظيفية الاجتماعية.....الخ
) Idées Suicidaires( ب- أفكار انتحارية
( Tentatives de Suicide ) ج-
محاولات انتحار
. ( Climat Scolaire ) 4- المناخ المدرسي
نقصد بالمناخ المدرسي ثلاث معاني في ان واحد و هي :
ا * المحيط الفيزيقي للمدرسة
ب*
بيئة المدرسة على الصعيد الاجتماعي والثقافي .
ج * تتمثل خصائص المناخ المدرسي في :
-
حجم المدرسة
-
جودة ونوعية التعليم
-
مستوى الانحراف عند التلاميذ
- احساس التلاميذ بانتمائهم الى مدرستهم .
د * الامن في الوسط المدرسي .
ه * الرغبة في الذهاب الى
المدرسة
5)- الاستفزاز : كثيرا ما يكون التلاميذ عرضة للاستفزاز . والذي قد يكون
لفظيا او جسديا ( تلميذ/ تلميذ ،
استفزاز على الواب ) . الاستفزاز في الوسط
المدرسي مشكل خطير للصحة العمومية ، وتكون له عواقب و خيمة سواء على الضحية او
المعتدي
أ- انعكاسات على الضحية : لقد تبين ان التعرض باستمرار للاستفزاز يكون دائما ضحية للاستفزاز او
البلطجة . قد يرجع الى ضعف تقدير الذات ، والاكتئاب و الافكار الانتحارية .
يكون هناك استفزاز لما يقوم شخص واحد أو أكثر بإغاظة (نرفزة ) وإغضاب شخص
آخر حتى يشعر بالخوف والقلق والغضب . و هذا الشخص لأنه ضعيف ولتعدد حالات
الاستفزاز يشعر بالمعاناة و الألم والحزن مما قد يؤثر على تمدرسه وعلاقاته و
نشاطاته .
يكون الاستفزاز أيضا بعزل
الشخص وتركه لوحده أو أخيرا البلطجة
والاعتداء عليه بالقوة .
ب – انعكاسات على المعتدي :
المعتدون أيضا قد يكونون عرضة
لمشكلات الصحة العقلية : كصعوبات التكيف الانفعالي ، وسوء العلاقات مع الزملاء
داخل القسم .
6)- الاستفزاز عبر الواب :
يزيد الانترنت من عدد ضحاياه : شتم
، تهديد ، نصب ، احتيال ، عرض صور ، عرض فيديو ...الخ
ملاحظة
الشكر الجزيل للطالبة هاجر فالق التي قامت بكتابة
محاضرة الأستاذ بوفولة بوخميس على الحاسوب .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق