الاتجاه و البيداغوجيا غير الموجهة
Courant/Pédagogie
Non- Directive
1- تعريف البيداغوجيا غير الموجهة : يطلق هذا الاسم على طريقة بيداغوجية ، وتتمثل في
عدم ممارسة أي ضغط على العميل ، وعدم فرض أومر صارمة عليه.
2- تعريف الاتجاه غير الموجه : هو الامتناع عن الضغط على الشخص ( فرد أو جماعة
) لتوجيه أو اقتراح اشراف على ادراكاته وتقييماته أو اختياراته بدلا منه .
ان الاتجاه غير الموجه يستلزم "الثقة "
في قدرات الشخص على التطور والتسيير الذاتي .
3- رواد هذا الاتجاه : طور هذا الاتجاه من طرف كارل روجرز ، انطلاقا من
خبرته في مجالي العلاج النفسي والارشاد .
وظهر هذا الاتجاه كرد ودفاع ضد الاتجاه الموجه .
4- استخدام عبارة " اتجاه غير الموجه ":
استخدم
" كارل روجرز " في الأول عبارة " غير موجه " لتمييز تقنية في
مجال العلاج النفسي تتميز بـ: التفاعلية اللاتقييمية ، السهولة والاصغاء ، ثم فيما
بعد استبدل هده العبارة بعبارة ثانية ،
ولقد وجد فيما بعد ميل الى (centrée sur la personne ) " هي " متمركز على الشخص
تعميم هذا الاتجاه الى ميادين عديدة منها
"التعليم " وفي هذه الحالة الأخيرة يتكلم كارل روجرز عن " ).enseignement centré sur l’étudiant) التعليم المتمركز على الطالب "
5- التطور الحاصل في الاتجاه غير الموجه : طور كارل روجرز " الاتجاه غير الموجه " فاستخدمه في تنشيط
الجامعات ، والعلاقات البيداغوجية .
6- فرضية الاتجاه " غير الموجه " :
ينطلق الاتجاه أو البيداغوجية
" غير الموجهة " من فرضية مفادها أن كل معرفة ذات معنى ( دلالة ) بمعنى
معرفة تساعد على تغيير طرق التفكير والسلوك ، تتم بواسطة تعلم ، وهذا الأخير ، أي
التعلم ، لا ينقل من الخارج وانما هو ناتج عن تجربة شخصية .
تتلخص الوظيفة البيداغوجية في
ايجاد اطار يسمح بإنجاز ( تحقيق ) سيرورة " التعلم " بالاعتماد على
دوافع ، واهتمامات ، وخطوات ( طريقة ) العميل ، وهذا الأخير يتحمل مسؤوليتها و
تسييرها .
7- ما ليس هو اتجاه غير الموجه :
- الاتجاه غير الموجه لا يعني اتخاذ موقفا كامنا (سلبيا ) وترك
العميل ( المفحوص) يفعل ما يشاء .
- لا يمكن اختزال الموقف غير
الموجه في كونه مجرد تقنية ، لأنه في الأصل هو وضع ، واصغاء ، وفهم وصدق في علاقة
المساعدة التي تعتبر علاقة بيشخصية عميقة .
8- مميزات الاتجاه غير الموجه : يتميز هذا الاتجاه بموقف خاص للمعالج أو المرشد أمام العميل ، ويتلخص في
تفاديه لأي تدخل موجه ، والتدخل الموجه يتم فيه فرض او اقتراح وجهة نظره ونسق قيمه
وأهدافه لتأخذ مكان وجهة نظر ونسق قيم وأهداف العميل .
9- ايجابيات الاتجاه غير الموجه : يسهل التطور والنضج عند العميل
وذلك بتبني موقف "تفهم ومشاركة
وجدانية " و " توافق " و " انتباه ايجابي "
متمركز على الشخص أكثر من تمركزه على المشكل ذاته
ويظهر هذا خاصة من خلال المقابلة ،
حيث يقوم المعالج بإعادة صياغة المشاعر والمضامين المعبر عنها من طرف العميل وتلعب
اعادة الصياغة هنا دور المرآة العاكسة لخطاب العميل عن ذاته ، وتوضيح ما يعبر عنه
العميل للتمكين من أخذ الوعي .
10- مجالات الاتجاه غير الموجه : هناك عدة مجالات منها :
* علاقة المساعدة
* الارشاد .
* تنشيط الجماعات .
* العلاقات البيداغوجية .
* المقابلة .
11- التعليم المتمركز على العميل :
يعرف هذا التعليم ، من طرف كارل
روجرز بأنه الخبرة أو التجربة التي يكونها الطالب ( التلميذ ) عن ذاته ، مصحوبا
بنشاط من طرف المعلم ، الذي يتعلم هو بدوره ، فهو ليس مقدما فقط للمعرفة .
لقد أصبح التعليم غير الموجه ، في الوقت الحالي ـ تقنية تنشيط تحض (تحث )
على الكلام والاتصال داخل مجموعة التكوين .
12- التنشيط في الجماعة :
يكون المنشط غير الموجه مهتما
بتسهيل اللقاء والاتصال بين المشاركين ، ويصاحب التطور التلقائي للجماعة .
13- أدوات الاتجاه غير الموجه : "المقابلة غير الموجهة "
أهم أداة هي " المقابلة غير الموجهة "
13-1 تعريف المقابلة غير الموجهة : هي تقنية مقاربة شخصية وأحيانا جماعيا ، تقوم على طرح سؤال عام أو سؤال
حول موضوع معين ، بحيث يأخذ المطبق للمقابلة (المحاور – المعالج –الفاحص ) موقفا
محايدا ، وهو لا يبحث عما يفكر فيه المفحوص ولا حاجاته المباشرة الى موضوع معين ،
وانما يبحث عن رغباته الشخصية العميقة والمقاومات التي تؤثر على سلوكه .
13-2 خصائص المقابلة غير الموجهة : عرفت المقابلة غير الموجهة انتشارا واستخداما متعددا ليس فقط في حقل
" علاقة المساعدة " وانما أيضا كتقنية تحقيق في العلوم الانسانية .
- يمكن استخدام المقابلة غير الموجهة في كل مرة نريد فيها استكشاف المعاش
الذاتي للشخص ، وعالمه القيمي ، و دوافعه ، وتصوراته ، وعلاقاته ومواقفه من موضوع
معين .
- يميل الفاحص في المقابلة غير الموجهة الى الانمحاء أمام المفحوص ومحاولة
اعادته الى " خطابه التلقائي " وذلك بواسطة 03أفعال : استكشاف ، اعادة صياغة وتوضيح .
- يهدف الفاحص الى بروز العالم
الخاص بالمفحوص مع أدنى درجة من التداخل والتنبيه من الفاحص .
ملاحظة
يتوجه
الاستاذ بوفولة بوخميس بالشكر الجزيل للطالبة هاجر فالق لقيامها بكتابة هذه المحاضرة و المحاضرات المقبلة اليا، كما يشكرها الأستاذ على تضحيتها بوقتها لأجل زملائها،فكتبت لهم ست محاضرات.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق