الوساطة المدرسية
Médiation
Scolaire
1)- تعريف الوساطة :
1-1 السيرورة التي يحاول وسيط
محايد ، من خلال تنظيم التبادلات ، تقريب وجهات اطراف متعارضة ، لتفادي تدهور
الصراع بينها.
1-2 مصدر
كلمة "وساطة " ، من المصطلح اللاتيني " Médiaire" " ويعني " التدخل بين
"Médiare" (s’interposer
2)- تعريف الوساطة المدرسية :
2-2 يأخذ مصطلح " الوساطة " في مجال التربية والتكوين 04
استخدامات وهي :
* تفسير وظيفة المعلم : فهذا الاخير لم يعد مجرد مقدم للمعارف ، وانما
يتدخل ليكون وسيطا بين التلميذ والمعرفة ( العلم ) ، ويصمم وضعيات واجراءات تسمح
لتلميذ بالتغلب على الصراعات النفسية – الاجتماعية – المعرفية الخاصة بكل تعلم .
* في حالة " اعادة التعديل المعرفي " : تعني الوساطة كل البرامج
الموجهة للاطفال او الراشدين ، و تطمح الى اعادة تثبيت التعلمات المنطقية القاعدية
بالتدرج البيداغوجي المتمركز على " التدرب على الاستدلال " .
* الوظيفة التي يقوم بها بعض المستخدمين ، كالمفتشين المساعدين الاجتماعين
او بعض المعلميين الذين توكل لهم هذه الوظيفة او الفرق التربوية لكل مؤسسة تربوية
.
تهدف الوساطة ( أي تجعل هدفا لها )
الحياة داخل المدرسة والعلاقات مع الاسرة والمحيط .
* مصطلح "وساطة " خاص بالشباب ، حيث وفرت للمؤسسات ما يعرف بـ
" وسطاء تربويون او بيداغوجيون " وتتمثل مهمتهم الوقاية او حل الصراعات
، والمساهمة في تهدئة وتيسير العلاقات بين الشباب ، أو بين الشباب والراشدين
بالسير العادي لسيرورات التعليم / التعلم .
3)- اهداف الوساطة المدرسية :
تهدف الوساطة المدرسية الى حث
التلاميذ الى حل صراعاتهم بواسطة الحوار بحضور ومساعدة أحد الاولياء بذلا من العنف
.([4])
4)- خصائص الوساطة المدرسية
4-1 الوساطة ، التي تعتمد مصدرها الى الفلاسفة ن كهيغل وما ركس ، هي مركز
للعديد من التنظيرات حيث ترى هذه الاخيرة
ان النشاط البشري ليس تكيفا ( تأقلما ) مع المحيط و انما تحويل لهذا المحيط ([5])
4-2 ووفق هذا المنظور تعد اللغة وال أدوات والتجهيزات والراشدين وسطاء بين
الاطفال والثقافة ويساعد هؤلاء الوسطاء في سيرورة الاستدخال والنمو النفسي للشخص ([6])
.
4-3 ترجع بعض المؤسسات المدرسية الى الوساطة للدفاع ضد ظواهر العنف بين
التلاميذ .
4-4- الوساطة هي ادارة وتسيير للصراعات والشجارات ولا تأخذ مكان الجزاء .
تساهم الوساطة في تعديل بعض مظاهر
الصراعات وتفادي تأزم الشجارات .
4-5 لكي تنجح الوساطة لا بد ان يكون الوسطاء ( الراشدون ، معلمون ، اداريون
، اولياء ، موظفون تقنيون ..الخ ). حازمون وصارمون في استخدامها .
4-6 الوساطة ليست "تنشيط " ممنوح للتلاميذ ، وانما التلاميذ
ممثلون ينشطون وليس مجرد متفرجين ، ويوجد من بين التلاميذ من يكون ليصبح هو ايضا وسيطا داخل المؤسسة .
4-7 مع مرور الوقت تترك الوساطة الممنهجة والمهيكلة مكانها لثقافة الوساطة ، حيث تصبح تقليدا يشجع الحوار والكلام
وليس المرور الى العنف المتسرع .
5)- اطارها النظري : تعتمد الوساطة المدرسية على ما يوصل اليه فيجو تسكي و برونر ن اللذان
يعطيان للراشد دورا كبيرا في تعلم الطفل ،
وتعليمه التفاعل الثقافي والاجتماعي .
6)- مبررات الوساطة المدرسية
- التسرب المدرسي
- ضعف التحصيل
- الغش
- عدم التوافق المدرسي
- العنف المدرسي بكل انواعه
- المشكلات والصعوبات التي تصادف المتمدرسين
7)- دور الوساطة المدرسية
- تحقيق التعلمات الاساسية .
- بناء الكفاءات .
- تحقيق التفاعل والصراع السوسيو معرفي بين المتعلم والمعرفة المقدمة له من
طرف الشخص المكلف بالوساطة .
- فهم حاجبات التلميذ ومشكلاته .
- ايجاد حلول لمشكلات التلميذ .
8)- شروط الوساطة المدرسية :
- تكوين وتأهيل الوسطاء ( المتدخلين ) .
- المتابعة
- التقويم
- توفير الموارد الضرورية للوسطاء : داخل وحارج المؤسسة التربوية .
- على الوسيط ان يتبع "الاصغاء " ورصد حاجيات المتعلم في مجال
التعلم ومساعدته على معالجة مشاكله داخل المؤسسة ( مدرسة ) والاسرة والمحيط .
9)- المتدخلون :
9-1 المعلم : يقوم بمايلي : * بناء
التعلمات والكفاءات .
*
تخفيف الصعوبات النفسية والاجتماعية : عن طريق تواصل المدرسة مع الاسرة ،
ومساعدة التلميذ على التفاعل والاندماج في فضاءات المؤسسة (
نوادي ...) .
*
خلق تفاعل ايجابي بين المتعلمين .
9-2 الاسرة (أب ن ام ، اخ كبير ،...)
9-3 الاقارب الراشدون .
9-4 جمعيات ذات شأن تربوي .
9-5 منظمات المجتمع المدني ذات اتجاه تربوي .
ملاحظة
الشكر الجزيل للطالبة هاجر فالق التي قامت بكتابة
محاضرة الأستاذ بوفولة بوخميس على الحاسوب .
جزاك الله كل خير
ردحذفبارك الله فيك
ردحذفجزاكم الله خيرا و بارك فيكم ...لكم و للاستاذ حسين محمد المدعو حميش من طرف استاذة متربصة ح.م.
ردحذفجزيل الشكر على الزاد المعرفي ،ولكن تزيد حلاوته عند سماعه من افواه النبلاء و اشخاص نكن لهم الاحترام و التقدير كالاستاذ حسين محمد المدعو حميش من طرف استاذة متربصة حميداش مليكة.
ردحذفشكرا لك
ردحذفجزيل الشكر على الزاد المعرفي ،ولكن تزيد حلاوته عند سماعه من افواه النبلاء و اشخاص نكن لهم الاحترام و التقدير كالاستاذ حسين محمد المدعو حميش من طرف استاذة متربصة حميداش مليكة.
ردحذفالف شكر
ردحذفMouloudia❤💚
ردحذفشكرا لك 😇✌
ردحذفبارك الله فيكم 😍🌻
ردحذفالله يحفظك
ردحذفشكرا جزيلا بارك الله فيكما 😘😘
ردحذفMERCIII
ردحذفشكرا لكم على هذه المعلومات القيمة
ردحذفالله يبارك
ردحذفشكرا
ردحذف