الأحد، 10 مارس 2013

الوساطة المدرسية اعداد :د.بوفولة بوخميس


الوساطة المدرسية
Médiation Scolaire

1)- تعريف الوساطة :
 1-1 السيرورة التي يحاول وسيط محايد ، من خلال تنظيم التبادلات ، تقريب وجهات اطراف متعارضة ، لتفادي تدهور الصراع بينها.

 1-2 مصدر كلمة "وساطة " ، من المصطلح اللاتيني  " Médiaire" " ويعني " التدخل بين "Médiare"      (s’interposer  
2)- تعريف الوساطة المدرسية :
2-1 مجموع المساعدات والدعامات التي يمكن لشخص تقديمها لشخص آخر بهدف جعله قادرا على ولوج معرفة ما   .
2-2 يأخذ مصطلح " الوساطة " في مجال التربية والتكوين 04 استخدامات وهي :
* تفسير وظيفة المعلم : فهذا الاخير لم يعد مجرد مقدم للمعارف ، وانما يتدخل ليكون وسيطا بين التلميذ والمعرفة ( العلم ) ، ويصمم وضعيات واجراءات تسمح لتلميذ بالتغلب على الصراعات النفسية – الاجتماعية – المعرفية الخاصة بكل تعلم .
* في حالة " اعادة التعديل المعرفي " : تعني الوساطة كل البرامج الموجهة للاطفال او الراشدين ، و تطمح الى اعادة تثبيت التعلمات المنطقية القاعدية بالتدرج البيداغوجي المتمركز على " التدرب على الاستدلال " .
* الوظيفة التي يقوم بها بعض المستخدمين ، كالمفتشين المساعدين الاجتماعين او بعض المعلميين الذين توكل لهم هذه الوظيفة او الفرق التربوية لكل مؤسسة تربوية .
 تهدف الوساطة ( أي تجعل هدفا لها ) الحياة داخل المدرسة والعلاقات مع الاسرة والمحيط .
* مصطلح "وساطة " خاص بالشباب ، حيث وفرت للمؤسسات ما يعرف بـ " وسطاء تربويون او بيداغوجيون " وتتمثل مهمتهم الوقاية او حل الصراعات ، والمساهمة في تهدئة وتيسير العلاقات بين الشباب ، أو بين الشباب والراشدين بالسير العادي لسيرورات التعليم / التعلم .


3)- اهداف الوساطة المدرسية :
  تهدف الوساطة المدرسية الى حث التلاميذ الى حل صراعاتهم بواسطة الحوار بحضور ومساعدة أحد الاولياء بذلا من العنف .([4])
4)- خصائص الوساطة المدرسية
4-1 الوساطة ، التي تعتمد مصدرها الى الفلاسفة ن كهيغل وما ركس ، هي مركز للعديد من التنظيرات  حيث ترى هذه الاخيرة ان النشاط البشري ليس تكيفا ( تأقلما ) مع المحيط و انما تحويل لهذا المحيط ([5])
4-2 ووفق هذا المنظور تعد اللغة وال أدوات والتجهيزات والراشدين وسطاء بين الاطفال والثقافة ويساعد هؤلاء الوسطاء في سيرورة الاستدخال والنمو النفسي للشخص ([6]) .
4-3 ترجع بعض المؤسسات المدرسية الى الوساطة للدفاع ضد ظواهر العنف بين التلاميذ .
4-4- الوساطة هي ادارة وتسيير للصراعات والشجارات ولا تأخذ مكان الجزاء .
  تساهم الوساطة في تعديل بعض مظاهر الصراعات وتفادي تأزم الشجارات .
4-5 لكي تنجح الوساطة لا بد ان يكون الوسطاء ( الراشدون ، معلمون ، اداريون ، اولياء ، موظفون تقنيون ..الخ ). حازمون وصارمون في استخدامها .
4-6 الوساطة ليست "تنشيط " ممنوح للتلاميذ ، وانما التلاميذ ممثلون ينشطون وليس مجرد متفرجين ، ويوجد من بين التلاميذ من يكون ليصبح  هو ايضا وسيطا داخل المؤسسة .
4-7 مع مرور الوقت تترك الوساطة الممنهجة والمهيكلة مكانها لثقافة  الوساطة ، حيث تصبح تقليدا يشجع الحوار والكلام وليس المرور الى العنف المتسرع .
5)- اطارها النظري : تعتمد الوساطة المدرسية على ما يوصل اليه فيجو تسكي و برونر ن اللذان يعطيان  للراشد دورا كبيرا في تعلم الطفل ، وتعليمه التفاعل الثقافي  والاجتماعي .
6)- مبررات الوساطة المدرسية
- التسرب المدرسي
- ضعف التحصيل
- الغش
- عدم التوافق المدرسي
- العنف المدرسي بكل انواعه
- المشكلات والصعوبات التي تصادف المتمدرسين
7)- دور الوساطة المدرسية
- تحقيق التعلمات الاساسية .
- بناء الكفاءات .
- تحقيق التفاعل والصراع السوسيو معرفي بين المتعلم والمعرفة المقدمة له من طرف الشخص المكلف بالوساطة .
- فهم حاجبات التلميذ ومشكلاته .
- ايجاد حلول لمشكلات التلميذ .
8)- شروط الوساطة المدرسية :
- تكوين وتأهيل الوسطاء ( المتدخلين ) .
- المتابعة
- التقويم
- توفير الموارد الضرورية للوسطاء : داخل وحارج المؤسسة التربوية .
- على الوسيط ان يتبع "الاصغاء " ورصد حاجيات المتعلم في مجال التعلم ومساعدته على معالجة مشاكله داخل المؤسسة ( مدرسة ) والاسرة والمحيط .
9)- المتدخلون :
9-1 المعلم : يقوم بمايلي :  * بناء التعلمات والكفاءات .
                                * تخفيف الصعوبات النفسية والاجتماعية : عن طريق تواصل المدرسة مع                                   الاسرة ، ومساعدة التلميذ على التفاعل والاندماج في فضاءات المؤسسة                                          ( نوادي ...) . 
                                 * خلق تفاعل ايجابي بين المتعلمين .
9-2 الاسرة (أب ن ام ، اخ كبير ،...)
9-3 الاقارب الراشدون .
9-4 جمعيات ذات شأن تربوي .
9-5 منظمات المجتمع المدني ذات اتجاه تربوي .

ملاحظة
الشكر الجزيل للطالبة هاجر فالق التي قامت بكتابة محاضرة الأستاذ بوفولة بوخميس على الحاسوب .



[1] - Gilbert Longhi ,éducation , pour mieux connaitre le système éducatif. 
[2] Norbert sillamy , dictionnaire de la psychologie .
 - رشيد بن بيه ، الوساطة التربوية : المفهوم ، الأدوار و آليات التاسيس بالمدرسة المغربية . [3]
[4]- dictionnaire , densagent .com / médiation + scolaire / fr-fr /.
[5] - dictionnaire encychpédique de l’ éducation et de la formation .
[6] - IBID

هناك 16 تعليقًا:

  1. جزاكم الله خيرا و بارك فيكم ...لكم و للاستاذ حسين محمد المدعو حميش من طرف استاذة متربصة ح.م.

    ردحذف
  2. جزيل الشكر على الزاد المعرفي ،ولكن تزيد حلاوته عند سماعه من افواه النبلاء و اشخاص نكن لهم الاحترام و التقدير كالاستاذ حسين محمد المدعو حميش من طرف استاذة متربصة حميداش مليكة.

    ردحذف
  3. جزيل الشكر على الزاد المعرفي ،ولكن تزيد حلاوته عند سماعه من افواه النبلاء و اشخاص نكن لهم الاحترام و التقدير كالاستاذ حسين محمد المدعو حميش من طرف استاذة متربصة حميداش مليكة.

    ردحذف
  4. بارك الله فيكم 😍🌻

    ردحذف
  5. شكرا جزيلا بارك الله فيكما 😘😘

    ردحذف
  6. شكرا لكم على هذه المعلومات القيمة

    ردحذف