الثلاثاء، 5 مارس 2013

الارشاد التربوي اعداد:د.بوفولة بوخميس


الارشاد التربوي  

1)- تعريف الارشاد : هو مساعدة الفرد على فهم ذاته و ميولاته واستعداداته وحاجاته .
2)- أهداف الارشاد :
 * رفع كفاءة الفرد على توظيف المعلومات فيزيد من تقديره لذاته .
 * الوصول الى التكيف الذاتي .
 * سيطرة الفرد على ذاته .
 * تطوير شخصيته .
 * تحقيق النمو العقلي والانفعالي والخلقي والجسماني .
 * مساعدة الفرد على اتخاذ القرار .
 * مساعدة الفرد على تحمل المسؤولية .
 * تشجيع الفرد على فهم ذاته .
3)- أهداف الارشاد المدرسي : هناك عدة اهداف للإرشاد المدرسي يمكن تلخيصها في النقاط السبعة التالية :
 3-1) توجيه الطالب وارشاده نفسيا واجتماعيا وتربويا ومهنيا وأخلاقيا ، حتى يصبح مواطن صالح .
 3-2) اكتشاف مواهب وقدرات وميول الطالب واستغلالها احسن استغلال .
3-3) مساعدة الطالب عبى الاستفادة من برامج التربية والتعليم وارشاده الى احسن الطرق للدراسة والمذاكرة .
3-4) مساعدة الطالب على اختيار الدراسة والمهنة التي تناسب قدراته وميولاته و احتياجاته و مواهبه .
3-5) تطوير العلاقات مع البيت والمدرسة .
3-6) اجراء دراسات حول المشكلات التي يعيشها الطالب : نفسية أو اجتماعية أو تربوية .
3-7) اجراء دراسات حول المشكلات المرتبطة بالعملية التعليمية ، مثل :
                        - التسرب .
                        - الغيابات .
                        - اهمال الواجبات المدرسية.     
                       - انخفاض نسبة النجاح .
4)- انواع الارشاد التربوي ( المدرسي ) : هناك نوعان من الارشاد التربوي وهما :
أولا – الارشاد التربوي المباشر :  ويختص بإرشاد الفرد او الجماعة او الاولياء او أعضاء هيئة التدريس .
أولا- أ)- الارشاد الفردي :
   * مميزاته:
أ- الاحتفاظ بملف خاص بكل طالب ، يحتوي على جميع المقابلات والجلسات الارشادية الفردية .
ب- يشرع فيه عندما يرغم الطالب ذاته في ذلك .
جـ - وضوح أهداف المقابلة لدى الطالب والمرشد في آن واحد .
  * أهدافه : يمكن حصر أهداف الارشاد الفردي في النقاط التالية :
     1* التشجيع على رفع مستوى التحصيل لدى الطالب .
     2* تنمية مهارات تعلمية .
     3* تنمية قيم تعليمية .
     4* تنمية العلاقات الاجتماعية مع أشخاص آخرين .
     5* تنمية مفهوم الذات .
أولا- ب)- الارشاد الجمعي :
    * خطواته :
     - يقدم لكل فصل على حدى و على فترات مختلفة خلال العام الدراسي بهدف الوقاية من الوقوع في المشكلات ومساعدة التلميذ على النمو والنضج .
     - يقدم لكل جماعة تحتاج المساعدة في موقف مشترك .
   * طرقه :توجد عدة طرق في الارشاد الجمعي منها
    - المحاضرة و الندوات .
    - الرحلات والمناقشة .
    - التمثيل
    - تفسير النتائج .
    * أهم خدماته : يمكن حصر هذه الخدمات فيما يلي .
      - تشجيع الطالب على رفع مستواه التحصيلي .
      - مساعدة الطالب عبى اختيار مادة دراسية او نشاط طلابي .
      - تنمية المهارات والقيم المدرسية .
      - المشاركة الهادفة في الفرص التعليمية المتاحة في المجتمع و المدرسة .
      - تنمية فهم الذات .
      - تنمية العلاقات الاجتماعية للطالب مع الآخرين .
أولا- جـ )- ارشاد المعلمين   
    * أهدافه :
      - تزويد المعلمين بالمعلومات الضرورية عن طلابهم .
      - مقابلة المعلمين لمناقشة مشكلات الطلاب والمشاركة معهم .
     - توضيح نتائج الارشاد الفردي والجماعي على الطلبة .
أولا- د)- ارشاد الأولياء
    * أهدافه :
      - يضع المرشد برنامجا لمقابلة الاولياء .
      - يزود الأولياء بمعلومات خاصة عن الارشاد المدرسي .
      - يكون المرشد همزة وصل بين المدرسة والأولياء .
      - يناقش مع الاولياء حاجة الطالب كفرد وحاجته كعضو في الجماعة .
      - يجتمع بالأولياء لمناقشة حاجات التلميذ .
      - يجتمع بالأولياء لمناقشة مشكلات التلميذ ( المدرسية والنفسية ).
      - يفسر للأولياء نتائج الاختبارات التي تطبق على الأبناء .



ثانيا – الارشاد التربوي غير المباشر
* وظائفه / مهامه :
1- إعداد برنامج مركز الارشاد : زيارة مركز الارشاد ، المكتبة ، كلية ، جامعة ظن حلقات النقاش ،...
2- التقويم و التقرير : اجراء امتحان الاستعداد لتحديد مستوى الطالب الذي يحتاج مساعدة .
3- ادراة وتنظيم الاختبارات : تطبيق استبيان ، اختبار و حفظ هذه الأخيرة .
4-تنسيق معلومات الارشاد التربوي : توفير للطالب والمدرس معلومات عن القوانين والاجراءات المدرسية و نشاطات الطلبة وخدمات الارشاد ودليل  الجامعات ومعلومات عن برنامج الدراسة .
5- طرق و تنظيم الارشاد التربوي : عن طريق وضع كشوف و سجلات توضح موافقة ادارة المدرسة على الارشاد .
6- ادارة وتنظيم برنامج الارشاد : المرشد له دور أساسي في المدرسة لذا يجب توفر مرشد لكل 300 طالب على الاقل و توفر الامكانات .
ملاحظة
يتوجه الاستاذ بوفولة بوخميس بالشكر الجزيل للطالبة هاجر فالق لقيامها بكتابة هذه المحاضرة  و المحاضرات المقبلة اليا







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق