الارشاد التربوي
1)- تعريف الارشاد : هو مساعدة
الفرد على فهم ذاته و ميولاته واستعداداته وحاجاته .
2)- أهداف الارشاد :
* رفع كفاءة الفرد على توظيف
المعلومات فيزيد من تقديره لذاته .
* الوصول الى التكيف الذاتي .
* سيطرة الفرد على ذاته .
* تطوير شخصيته .
* تحقيق النمو العقلي والانفعالي
والخلقي والجسماني .
* مساعدة الفرد على اتخاذ القرار .
* مساعدة الفرد على تحمل المسؤولية
.
* تشجيع الفرد على فهم ذاته .
3)- أهداف الارشاد المدرسي : هناك عدة اهداف للإرشاد المدرسي يمكن تلخيصها في النقاط السبعة التالية
:
3-1) توجيه الطالب وارشاده نفسيا
واجتماعيا وتربويا ومهنيا وأخلاقيا ، حتى يصبح مواطن صالح .
3-2) اكتشاف مواهب وقدرات وميول
الطالب واستغلالها احسن استغلال .
3-3) مساعدة الطالب عبى الاستفادة من برامج التربية والتعليم وارشاده الى
احسن الطرق للدراسة والمذاكرة .
3-4) مساعدة الطالب على اختيار الدراسة والمهنة التي تناسب قدراته وميولاته
و احتياجاته و مواهبه .
3-5) تطوير العلاقات مع البيت والمدرسة .
3-6) اجراء دراسات حول المشكلات التي يعيشها الطالب : نفسية أو اجتماعية أو
تربوية .
3-7) اجراء دراسات حول المشكلات المرتبطة بالعملية التعليمية ، مثل :
- التسرب .
- الغيابات
.
- اهمال
الواجبات المدرسية.
- انخفاض
نسبة النجاح .
4)- انواع الارشاد التربوي ( المدرسي ) : هناك نوعان من الارشاد التربوي وهما :
أولا – الارشاد التربوي المباشر : ويختص بإرشاد الفرد او الجماعة
او الاولياء او أعضاء هيئة التدريس .
أولا- أ)- الارشاد الفردي :
* مميزاته:
أ- الاحتفاظ بملف خاص بكل طالب ، يحتوي على جميع المقابلات والجلسات
الارشادية الفردية .
ب- يشرع فيه عندما يرغم الطالب ذاته في ذلك .
جـ - وضوح أهداف المقابلة لدى الطالب والمرشد في آن واحد .
* أهدافه : يمكن حصر أهداف
الارشاد الفردي في النقاط التالية :
1* التشجيع على رفع مستوى
التحصيل لدى الطالب .
2* تنمية مهارات تعلمية .
3* تنمية قيم تعليمية .
4* تنمية العلاقات الاجتماعية
مع أشخاص آخرين .
5* تنمية مفهوم الذات .
أولا- ب)- الارشاد الجمعي :
* خطواته :
- يقدم لكل فصل على حدى و على فترات مختلفة خلال
العام الدراسي بهدف الوقاية من الوقوع في المشكلات ومساعدة التلميذ على النمو
والنضج .
- يقدم لكل جماعة تحتاج
المساعدة في موقف مشترك .
* طرقه :توجد عدة طرق في الارشاد
الجمعي منها
- المحاضرة و الندوات .
- الرحلات والمناقشة .
- التمثيل
- تفسير النتائج .
* أهم خدماته : يمكن حصر
هذه الخدمات فيما يلي .
- تشجيع الطالب على رفع
مستواه التحصيلي .
- مساعدة الطالب عبى اختيار
مادة دراسية او نشاط طلابي .
- تنمية المهارات والقيم المدرسية
.
- المشاركة الهادفة في الفرص
التعليمية المتاحة في المجتمع و المدرسة .
- تنمية فهم الذات .
- تنمية العلاقات الاجتماعية
للطالب مع الآخرين .
أولا- جـ )- ارشاد المعلمين
* أهدافه :
- تزويد المعلمين بالمعلومات
الضرورية عن طلابهم .
- مقابلة المعلمين لمناقشة
مشكلات الطلاب والمشاركة معهم .
- توضيح نتائج الارشاد الفردي
والجماعي على الطلبة .
أولا- د)- ارشاد الأولياء
* أهدافه :
- يضع المرشد برنامجا لمقابلة
الاولياء .
- يزود الأولياء بمعلومات
خاصة عن الارشاد المدرسي .
- يكون المرشد همزة وصل بين
المدرسة والأولياء .
- يناقش مع الاولياء حاجة
الطالب كفرد وحاجته كعضو في الجماعة .
- يجتمع بالأولياء لمناقشة
حاجات التلميذ .
- يجتمع بالأولياء لمناقشة
مشكلات التلميذ ( المدرسية والنفسية ).
- يفسر للأولياء نتائج
الاختبارات التي تطبق على الأبناء .
ثانيا – الارشاد التربوي غير المباشر
* وظائفه / مهامه :
1- إعداد برنامج مركز الارشاد : زيارة مركز الارشاد ، المكتبة ، كلية ،
جامعة ظن حلقات النقاش ،...
2- التقويم و التقرير : اجراء امتحان الاستعداد لتحديد مستوى الطالب الذي
يحتاج مساعدة .
3- ادراة وتنظيم الاختبارات : تطبيق استبيان ، اختبار و حفظ هذه الأخيرة .
4-تنسيق معلومات الارشاد التربوي : توفير للطالب والمدرس معلومات عن
القوانين والاجراءات المدرسية و نشاطات الطلبة وخدمات الارشاد ودليل الجامعات ومعلومات عن برنامج الدراسة .
5- طرق و تنظيم الارشاد التربوي : عن طريق وضع كشوف و سجلات توضح موافقة
ادارة المدرسة على الارشاد .
6- ادارة وتنظيم برنامج الارشاد : المرشد له دور أساسي في المدرسة لذا يجب
توفر مرشد لكل 300 طالب على الاقل و توفر الامكانات .
ملاحظة
يتوجه
الاستاذ بوفولة بوخميس بالشكر الجزيل للطالبة هاجر فالق لقيامها بكتابة هذه المحاضرة و المحاضرات المقبلة اليا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق