الأحد، 10 مارس 2013

.إعادة التأهيل الاجتماعي اعداد:د.بوفولة بوخميس


إعادة التأهيل الاجتماعي 


1)- تعريف وأهداف اعادة التأهيل الاجتماعي :
- اعادة تأهيل وتقديم فرص للأفراد المعاقين للاندماج نفسيا واجتماعيا .
2)- أين تنفذ برامج اعادة التأهيل الاجتماعي :
- تنفذ هذه البرامج بجهود مشتركة للأطراف التالية :
 - المعاقون .
 - أسر المعاقين .
 - القطاع الصحي .
 - القطاع التعليمي .
 - القطاع المهني .
 - القطاع الاجتماعي .
3)- مكونات برنامج اعادة التأهيل  الاجتماعي :
 يعتمد برنامج اعادة التأهيل الاجتماعي على نظام مؤسساتي متعدد القطاعات حيث يتم اشراك جميع القطاعات التالية : الصحة ، التعليم ، المهن ،...
- من اهم مكونات هذا البرنامج نجد :
1- النوعية : - خلق اتجاهات ايجابية نحو اشخاص المعاقين .
               -  مشاركة المعاقون في عملية النوعية
               - مشاركة المعاقون في اتخاذ قرارات التي تخصهم .
               - مشاركة المعاقون في تنفيذ القرارات .
2- خدمات لمساندة المعاقين : من اهمها :
 -  خدمات طبية .
 - العلاج الطبيعي .
 - العلاج الوظيفي .
 - علاج اضطراب النطق .
 - الارشاد النفسي .
 - التدريب على التنقل .
3- اتاحة الفرص التربوية والمهنية : ويشمل ما يلي :
 - التعليم المهني .
 - التعليم الغير الرسمي .
 - التدرب على لغة اشرات وكتابة براين .
 - التدرب على مهارات الكفاءة الذاتية .
 - خدمات التدخل المبكر ويتم هذا التدخل على 03 مراحل هي :
- المرحلة الاولى : يتم فيها تزويد الرضع بخدمات علاجية .
- المرحلة الثانية : الاهتمام بدور الوالدين كمعالجين وبمعلمين .
- المحلة الثالثة : الاهتمام بالنظام الأسري لتأثيره على الطفل ففي هذا النظام يحصل الطفل على تنشئة الاجتماعية وأسرية .
4- ايجاد مشاريع جالية للدخل : أي تدريب المعاقين على نشاطات ومهارات مهنية تدر عليهم دخلا كصناعة مكانس للمكفوفين ،...
- في اعادة التأهيل الاجتماعي عملية متعددة الأبعاد يساهم فيها الجميع ؛ المعاقون وأسرهم والموظفون في مختلف قطاعات الدولة كالقطاع الصحي ، المهني ، الاجتماعي .

ملاحظة
الشكر الجزيل للطالبة هاجر فالق التي قامت بكتابة محاضرة الأستاذ بوفولة بوخميس على الحاسوب .




قسم الادماج المدرسي اعداد:د.بوفولة بوخميس


قسم الادماج المدرسي

1)- تعريف قسم الادماج المدرسي : هو قسم خاص يستقبل بكيفية تمايزية اطفال يعانون من اعاقات حركية أو عقلية او حواسية تستدعي او تتطلب تعليما ملائما ومكيفا لإمكاناتهم .
2)- شروطه : يتطلب ادماج المعاقين مدرسيا :
   2-1 مساعدة مكيفة للتلميذ .
   2-2 مساندة للمعلم .
3)- كيفيات وأشكال الادماج المدرسي :
يمكن تصنيف ادماج المدرسي حسب العدد والوقت وتوع القسم والدعم .
3-1 حسب العدد : هناك نوعان من الادماج المدرسي حسب العدد هما؛ ادماج فردي وادماج جماعي .
3-2 حسب الوقت : و يضم ادماج كامل وادماج جزئي .
3-3 حسب نوع القسم : و يضم ادماج في قسم خاص وادماج عادي .
3-4 حسب الدعم ك و يضم كل من الادماج الذي يتلقى الدعم والمساندة الخارجية ، وادماج لا يتلقى الدعم والمساعدة الخارجية .
4)- أنواع أقسام الادماج المدرسي :
4-1 اقسام للأطفال المعاقين ذهنيا .
4-2 أقسام للأطفال المعاقين سمعيا .
4-3 اقسام للأطفال المعاقين بصريا .
4-4 أقسام للأطفال المعاقين حركيا .
5)- كيفية العمل : يقوم المعلم في كل قسم بتصميم مشروع بيداغوجي لكل تلاميذ وواحد لكل تلميذ . و بعد ذلك بقوم بتحديد اهداف لكل تلميذ وذلك بالتواصل مع الأسرة كما يحدد المساعدات والتجهيزات التي يحتاج اليها ( الحاسوب ، الألة الحاسبة ، مسجل ،...) .
- و إذا كان هناك بحاجة لتدخل متخصص فالمعلم هو من يقوم باتصالات المطلوبة .
6)- الفاعلون في الادماج المدرسي :
 - المفتشون ومدراء المؤسسات وعملاء اللجان .
 - المعلمون .

ملاحظة
الشكر الجزيل للطالبة هاجر فالق التي قامت بكتابة محاضرة الأستاذ بوفولة بوخميس على الحاسوب .


دور خلايا الصحة المدرسية اعداد:د.بوفولة بوخميس


دور خلايا الصحة المدرسية
Rôle des Cellules de la Santé Scolaire

1)- تعريف الصحة العقلية المدرسية :
  * البحث عن الظروف التي يرتبط بها النمو المتزن للشخصية ، وقدرة الشخص على خلق علاقات منسجمة مع الآخر والمشاركة او المساهمة ،  بصورة بناءة ، في التغيرات في الوسط الاجتماعي او الفيزيقي .
* نشاط افراد او مصالح يساهم في خلق وتوفير الظروف الضرورية ، سواء على الصعيد الفردي Hygiène( "البيونفسي " او على الصعيد الجماعي "النفسي الاجتماعي " ، لنمو وتنظيم الوقاية العقلية ).Mentale
هذا النشاط يتجاوز نشاط مصالح الصحة العمومية لنه يهم كل من له مسؤولية في نمو الأفراد والجماعات .
2)- لماذا خلايا الصحة العقلية المدرسية؟ هناك عدة مبررات منها :
2-1 ان الانتقال من المدرسة الابتدائية الى المدرسة الثانوية يمر بمرحلة ضاغطة ومشحونة انفعاليا عند الشباب ، و هذه بسبب التغيرات الجسدية والنفسية المصاحبة للمراهقة والبلوغ .
2-2 تشكل هذه المرحلة ( مراهقة ) لحظة انفجار وظهور مشكلات الصحة العقلية  و الاستفزازات ، حيث ان هذه المشكلات هي ما نلاحظه في المدرسة .
2-3 ان اضطراب الصحة العقلية عند الشباب يساهم في ظهور " الفشل المدرسي " وزيادة السلوكات الخطيرة التي لها علاقة بفرط تناول الأدوية والمخدرات والكحول وزيادة ظهور العنف والنشاط الجنسي.
2-4 قد يكون الشباب الذين يعانون من مشكلات في الصحة العقلية عرضة للتحرش والاستفزازات .
 : الذي يربط البيئة الفيزيقية و المحيط الاجتماعي والثقافي  ( Climat Scolaire ) 2-5 المناخ المدرسي
للمدرسة قد يؤثر على التحصيل المدرسي ، و السلوكات الاجتماعية والصحة العقلية للتلاميذ ، كما يساعد المناخ المدرسي السيئ على ظهور ، ما يعرف بـ " الاستفزاز .



3 - اهم المشكلات الصحية العقلية المدرسية :
 (Détresses Psychologiques ) أ - حالة الطوارئ النفسية :
 يدرس بواسطة :   مقياس الصحة العامة   
GHQ : General Health  Questionnaire
 - هو مقياس يحتوي على 12 عرض منها : المزاج المكتئب ، الحصر ، المشكلات الوظيفية الاجتماعية.....الخ
) Idées Suicidaires( ب- أفكار انتحارية  
 ( Tentatives de Suicide ) ج- محاولات انتحار
. ( Climat Scolaire ) 4- المناخ المدرسي
نقصد بالمناخ المدرسي ثلاث معاني في ان واحد و هي :
      ا * المحيط الفيزيقي للمدرسة
      ب* بيئة المدرسة على الصعيد الاجتماعي والثقافي .
     ج * تتمثل خصائص المناخ المدرسي في :  
         - حجم المدرسة
        - جودة ونوعية التعليم
        - مستوى الانحراف عند التلاميذ
        - احساس التلاميذ بانتمائهم الى مدرستهم .
   د * الامن في الوسط المدرسي .
    ه * الرغبة في الذهاب الى المدرسة
5)- الاستفزاز : كثيرا ما يكون التلاميذ عرضة للاستفزاز . والذي قد  يكون  لفظيا او جسديا ( تلميذ/  تلميذ ، استفزاز على الواب  ) . الاستفزاز في الوسط المدرسي مشكل خطير للصحة العمومية ، وتكون له عواقب و خيمة سواء على الضحية او المعتدي
أ- انعكاسات على الضحية  : لقد تبين ان التعرض باستمرار للاستفزاز يكون دائما ضحية للاستفزاز او البلطجة . قد يرجع الى ضعف تقدير الذات ، والاكتئاب و الافكار الانتحارية .
يكون هناك استفزاز لما يقوم شخص واحد أو أكثر بإغاظة (نرفزة ) وإغضاب شخص آخر حتى يشعر بالخوف والقلق والغضب . و هذا الشخص لأنه ضعيف ولتعدد حالات الاستفزاز يشعر بالمعاناة و الألم والحزن مما قد يؤثر على تمدرسه وعلاقاته و نشاطاته .
 يكون الاستفزاز أيضا بعزل الشخص  وتركه لوحده أو أخيرا البلطجة والاعتداء عليه بالقوة .
ب – انعكاسات على المعتدي :
 المعتدون أيضا قد يكونون عرضة لمشكلات الصحة العقلية : كصعوبات التكيف الانفعالي ، وسوء العلاقات مع الزملاء داخل القسم .
6)- الاستفزاز عبر الواب :
 يزيد الانترنت من عدد ضحاياه : شتم ، تهديد ، نصب ، احتيال ، عرض صور ، عرض فيديو ...الخ

ملاحظة
الشكر الجزيل للطالبة هاجر فالق التي قامت بكتابة محاضرة الأستاذ بوفولة بوخميس على الحاسوب .